النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | كتاب صدى الصحراء | الوصايا العشر لكل من يهمه الأمر بمدينة السمارة

الوصايا العشر لكل من يهمه الأمر بمدينة السمارة

الوصايا العشر لكل من يهمه الأمر بمدينة السمارة

1 – يجب أن يعلم كل من يهمه الأمر بمدينة السمارة بأن المدن عبر العالم ترقى بعزيمة وإرادة وبرامج منتخبيها، وتنحط وتتخلف، ويصبح أعزتها أذلة بفعل تقاعس ولامبالاة منتخبيها.
2 – الاقتناع بأن المدخل الوحيد لتحقيق التنمية السوسيو- اقتصادية المستدامة والمتناسقة يبقى رهينا بمدى محاربة اقتصاد الريع الذي لا يتناسل عنه إلا اغتناء أقلية وبقاء الأغلبية تعيش على ما تجود به الدولة من كارطية أو نصفها وآخرون بدونها.
3 – وضع برامج تنموية في إطار مقاربة جديدة يكون محورها الرئيسي تأهيل العنصر البشري لأنه لا تنمية دون تنمية وتأهيل العنصر البشري بالإقليم.
4 – تشجيع ثقافة الاستثمار بالإقليم، ولتكن المبادرة من أهل السمارة الذين يستثمرون بالمناطق الشمالية التي هي في غنى عن ذلك.
5 – العمل على توسيع المدينة جغرافيا الشيء الذي سيسهم لا محالة في رفع وثيرة عدد الساكنة والرأسمال البشري عبر الهجرة من مناطق أخرى، مما يسمح باستقطاب المستثمرين الذين سيوفرون فرص الشغل ( النموذج مدينة العيون ).
6- حتمية تضافر الجهود من لدن السلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني والمنتخبين بكل ألوانهم من أجل وضع برامج سنوية : ثقافية ، فنية ورياضية تروم إنقاذ الساكنة من الروتين اليومي الممل للحياة بالمدينة التي تعاني منه جراء انعدام متنفس حقيقي تلجأ إليه.
7 – الاعتناء بالطاقات الشابة التي تزخر بها المدينة في كل المجالات : الثقافية والفنية والرياضية وعدم تركها مادة جاهزة وسهلة التوظيف في كل أنواع الانزلاقات والأجندات.
8 – الحفاظ على المنظومة البيئية للمدينة بهدف تحسين إطار عيش الساكنة، حيث لا تزال هناك العديد من الأزقة التي تعاني الأمرين كلما من الله على هذه المدينة بأمطار الخير.
9 – ترسيخ العدالة الاجتماعية المواطنة 
10 – رفقا بأهلكم وذويكم وشبابكم، وتذكروا بأن " ظلم ذوي القربى أشد مضاضة وأشد من وقع الحسام المهند ".

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صدى الصحراء

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

Sahrawi pitrof 19/09/2017 15:15:53
ذا هو كلام لحك
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

صوت وصورة