الرئيسية | آراء ومواقف

آراء ومواقف

النخب السياسية بالصحراء وواجب المرحلة

تستوجب اللحظة السياسية التي نعيشها الان طرح أسئلة ذات عمق فكري وفلسفي واعتماد آلية النقاش العمومي داخل كل الفضاءات المجتمعية محاولين بذلك مقاربة ... (التفاصيل...)

حادثة طانطان.. عندما تغيب المحاسبة تتكرر الكوارث

عندما وقعت حادثة سير مروعة في المغرب عام 2012، على إثر انقلاب حافلة للركاب على طريق جبلية وأودت بحياة 43 شخصا، كشف رئيس الحكومة المغربي (التفاصيل...)

فاجعة طانطان وباها والحِداد.. والنفط المُهرّب..

عندما وقعت حادثة اصطدام شاحنة مع حافلة للركاب قرب طانطان اتفق الناس سريعا على تسميتها بالفاجعة، وذلك حتى قبل أن يعرفوا من هم ضحايا الحادث. بعدها، (التفاصيل...)

محرقة طانطان.. من تزعجه الحقيقة؟

 «ابنتي عند الله وأطلب من الملك أن يعيد إلينا حقنا»… هكذا أطلقت والدة الطفلة حسناء إكرام صرختها في وجه الجميع. تريد من الملك، باعتباره أعلى (التفاصيل...)

المجرمون الذين أحرقوا أطفالنا بطانطان

في كل مرة لا يتركوا لنا الا العيون كي نبكي بها الضحايا، ومن شدة تكرار الرزايا، اصبح الدمع يتجمد في المآقي. في كل مرة يبحث الوزير (التفاصيل...)

" دولة الحق والقانون"

"ثقوا في دولتكم " هكذا خاطب وزير الداخلية احد المحتجين في حفل تنصيب الوالي الجديد لجهة كلميم السمارة حين قاطع مداخلته مسائلا إياه عن الإجراءات (التفاصيل...)

هل مستشاروا الملك يقومون بدورهم لصالح الوطن أم لصالح الأشخاص؟

منذ الأزل تتعايش الشعوب والحكام على أساس الثقة فكما زادت الثقة زاد حب الشعب للحاكم, وكلما قلة الثقة تزعزع الحكم وبتالي يسقط الحكم. وفي تاريخ (التفاصيل...)

ابراهيم سبع الليل يكتب:كم أنت مزعج ياصديقي!

اعتقلت مصالح الأمن المغربية بمدينة أكادير الأخ والصديق العزيز محمد الوحداني، المعتقل السياسي السابق على خلفية أحداث سيدي إفني (السبت الأسود)، والرئيس السابق لبلدية سيدي (التفاصيل...)

النخب في الصحراء وفرضية التحديث السياسي

تقتضي فرضية التحديث السياسي لدراسة النخب في الصحراء كمجتمع قبلي، اﻹسهام في فهم وتفسير ميكانيزمات السلطة السياسية داخل النسق السياسي الصحراوي، فداخل هذا النسق هناك (التفاصيل...)

الفيضانات عرَّتهٌم.. إنهم يحتقروننا

لم تكشف فيضانات المغرب عن هشاشة البنية التحية في مدن وقرى المغرب فقط، وإنما كشفت عما هو أعمق، أي عن ردود فعل السلطة الارتجالية في (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 next المجموع: 83 | عرض: 21 - 30
  1. الامطار بالسمارة يوم 23 شتنبر 2012 (5.00)

  2. حفدة الولي الصالح الشيخ بلاو يجتمعون بالسمارة والهلال الأحمر المغربي وقوات المينورسو وكديم ازيك من ابرز الحاضرين (5.00)

  3. حملة للحد من مخاطر الالغام بنواحي السمارة (5.00)

  4. فرنسا لن تضع 'الفيتو' ضد اقتراح أمريكا حول الصحراء (5.00)

  5. النقوش الصخرية بطاطا (5.00)

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2017 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف