النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | اخبار محلية | الشيخ أحمد العيلال ودوره الريادي في تاريخ الصحراء خلال الفترة الممتدة ما بين 1900 و1970

الشيخ أحمد العيلال ودوره الريادي في تاريخ الصحراء خلال الفترة الممتدة ما بين 1900 و1970

الشيخ أحمد العيلال ودوره الريادي في تاريخ الصحراء خلال الفترة الممتدة ما بين 1900 و1970

ينتمي أحمد العيلال الى قبيلة يكوت المجاهدة عرش أمزاويك فخذ أهل باهية، شخصية من الشخصيات البارزة بالصحراء المغربية وشيخ مقاوم عرف بالكرم والشجاعة ودماثة الأخلاق والمساهمة في حل الخلافات والنزاعات، تناولت سيرته العديد من الكتابات أغلبها أجنبيا وبعض الأفلام الوثائقية خصوصا رحلته شهيرة رفقة الفرنسي ميشيل فيوشانج Michel Vieuchange.

سنحاول من خلال هذا المقال التعريف بهذا الرجل من خلال أربعة محاور أولها نسبه، وثانيها تفاصيل رحلته مع المستكشف الفرنسي، وثالث المحاور سنبرز من خلاله دوره في فترة الاستعمار الاسباني، واخر المحاور سنبسط فيه مشاركته الفعالة في الأحداث السياسية إبان انسحاب المستعمر وعودة السلطان محمد الخامس من المنفى.

المحور الأول: نسبه

هو أحمد ولد عيلال ولد الوعبان ولد محمد ولد باهية ولد أحمد ولد قاسم ولد محمد ولد أحمد ولد قاسم ولد داود المنتسب إلى الشريف العالم العلامة مولاي ابراهيم أمزوك ،سليل الدوحة النبوية الشريفة، ووالدته هي الشريفة العفيفة مانة منت رمضان حفيدة الولي الصالح مولاي الحسين ولد  الخن دفين منطقة الشبابين قرب مدينة  السمارة.

والده عيلال ولد الوعبان، كان شيخا ووجيها زاهدا وبطلا مجاهدا ضد المد الاستعماري الأوروبي، وعضوا في مجلس الاربعين (هيئة مهمتها الإشراف على تدبير شؤون القبيلة)، كما جاء في كتاب الباحث والمستشرق الفرنسي بول مارتي (قبائل شمال موريتانيا )الذي زار المنطقة خلال القرن التاسع عشر.

المحور الثاني: أحمد العيلال وميشيل فيوشانج

ميشيل فيوشانج هو مستكشف فرنسي، قدم إلى المغرب ولديه حلم بالوصول إلى  مدينة السمارة، التي أحبها وعشقها انطلاقا مما سمعه عن صمود  أهلها وتصديهم  لحملة الضابط الفرنسي موري Mouret    الذي حاول غزو العاصمة العلمية للصحراء سنة 1913 . انطلقت المرحلة الأولى لرحلة فيوشانج من مدينة الصويرة بتدبير ومساعدة من  قائدها حدو وانتهت بتيكليت (وهي قرية تبعد عن كلميم ب 74 كيلومتر تحدها السمارة جنوبا وكلميم شمالا وأسا شرقا وطانطان غربا)، المرحلة الثانية التي كلف بها شيخ تيكليت واسمه اعلي اومولود من خلال علاقاته المتينة مع مجموعة من أعيان وشيوخ القبائل الصحراوية بحيث يطلب من الحاج احمد العيلال مرافقة الفرنسي للسمارة، لم يكن اختياره للحاج احمد ولد عيلال اعتباطيا بل كان مدروسا نظرا للمكانة التي يحظى بها شيخ يكوت لدى جميع القبائل بالإضافة إلى معرفته الدقيقة بأسرار وخبايا كل جزء من أرض البيضان. وفي صباح الأول من  نوفمبر 1930 دخلت قافلة الباحث الفرنسي مدينة السمارة ليكتب فور مشاهدته لمعالمها من بعيد: «لا أكاد أصدق كلما فكرت بين لحظة وأخرى، سأجدني وجها لوجه أمام «السمارة»، هناك من بعيد برزت المدينة بكاملها، القصبتان أولا، ثم المسجد، فالمنازل نصف المهدمة، لا وجود لأي سور حول المدينة، وحدها الصحراء تحيط بها من جانب، بدأت أبحث عن كيفية الدخول إلى القصبة الكبيرة، ذات الشكل التصميمي المربع، ظللت أطوف حول الجدران المحافظة على تماسك حجارتها السوداء التي تم جمعها في الصحراء، لكم رغبت في الدخول لولا ضيق الوقت، أعلم أن الشيخين بين الفينة والأخرى سيرغبان في المغادرة، وجدت ثقبا على واجهة الحائط يطل على داخل القصبة، والتقطت صورتين، ثم ابتعدت عازما أن أعود متى توفر لدي الوقت... 

   لكن القدر لم يعنه للعودة مرة أخرى  للمكان الذي أحبه، وضحى شيء الكثير للوصول إليه، فقد أصيب وهو في طريق العودة إلى تيكليت بمرض عضال ليتوفى على أثره بمدينة أكادير يوم 29 نوفمبر 1930.

ألف شقيقه جون فيوشانج كتابا اعتمادا على المذكرات التي تركها ميشيل قبيل موته واصفا رفيق رحلته  أحمد العيلال بأحسن الأوصاف مثنيا على بسالته ووفائه وذكائه بالإضافة إلى حسن تعامله مع ظروف الصحراء القاحلة.


المحور الثالث: أحمد العيلال والاستعمار الاسباني 

اعترفت به السلطات الاسبانية وعينته بمرسوم كشيخ ممثل للقبيلة يكوت سنة 1934 بطرفاية حينما كانت عاصمة لصحراء الاسبانية، هو وسبعة آخرين من وجهاء قبيلة يكوت، مهمتهم الحديث عن مشاكل وهموم أبناء عمومتهم، والدفاع عن مصالحهم أمام الادراة الاسبانية.

وخلال سنة 1954 ميلادية قامت السلطات الاسبانية ممثلة في الكومندار Rabanira  /   رابانيرا والقبطان Binard  باستدعاء بعض شيوخ قبيلة يكوت منهم:أحمد العيلال وبويا أحمد ولد عزوز المصلاحي والحبيب ولد أحمد لحسن فطلبوا منهم أن تؤدي قبيلتهم ضريبة العشر على غرار ما قامت به السلطات الفرنسية في أماكن نفوذها، وهو ما رفضوه رفضا باتا، لتبعث السلطات الاسبانية فرقة عسكرية مكونة من 25 جنديا يتزعمهم ضابط يدعى Tirnty / تيرنتي لمهاجمة ماشية أحمد العيلال بحيث سلبوا منها بعض النوق والجمال انتقاما منه ولموقفه المعادي لاستعمار. 

المحور الرابع: أحمد العيلال والمقاومة وجيش التحرير

انخرط المرحوم الحاج أحمد العيلال في جيش التحرير مبكرا وقدم له مساهمات عينية مهمة تمثلت في  40 جملا والعديد من الأسلحة النارية، وقد شارك في جميع المحطات السياسية التي عرفتها الصحراء المغربية خلال خمسينات وستينات القرن 20، ففي سنة 1956 شارك رفقة مجموعة كبيرة من شيوخ ووجهاء القبائل الصحراوية في مؤتمر أم شكاك (منطقة تقع بين السمارة والعيون)، بالإضافة إلى مشاركته الفعالة بمؤتمر بوخشبية (منطقة تبعد حوالي 60 كيلومتر عن الطنطان) عبر إقامته للعدد كبير من الخيام ومساهمته في استقبال وتأطير وتغذية المشاركين، وهو اللقاء الذي عرف حضور ولي العهد آنذاك الأمير مولاي الحسن.

عقب عودة السلطان محمد الخامس من المنفى سنة 1956  توجه الرمز الحاج أحمد العيلال، رفقة العديد من أبناء عمومته لتجديد أواصر البيعة ومن المشاركين في الوفد الذي مثل قبيلة يكوت المحجوب ولد امبارك العربي/ لحبيب ولد أحمد لحسن/ المجاهد الكبير عالي ولد أبا لحسن / لعروصي ولد راحل/  لعروصي ولد محمد/  بويا أحمد ولد مولاي أحمد/ أحمد ولد محيمدات/ بويا أحمد ولد عزوز ولد سيدي العربي/ أحمد وولد ناجم / اعلي سالم ولد بارا/ واخرون.

توفي رحمة الله عليه سنة 1971 بطانطان تاركا ورائه سمعته الطيبة وتاريخه الناصع البياض ،فيوم موته بكته سائر القبائل صحراوية بأعيانها وشيوخها ومجاهديها، وليس أبلغ مما قاله الشاعر الصحراوي الكبير الكوري ولد حماد في أبيات تاريخية فورعلمه بوفاة الحاج أحمد العيلال ولد الوعبان متغنيا بصفاته الحميدة كالشجاعة والكرم و السخاء.

شكر أحمد يا أحد تخرس              لشكر وتعرف شي للمس

أحمد يعرف حالة يملص               سمعو والحالة صايبها

يعطي عن لخوت بلا حس             أحمد عطاي ونايبها

والناس لهون لمنها خص                 غاية دايرها صايبها

وع ذا من شكر ويدرس                ما حد الدنيا شايبها

هم الروم والجهاد وخص                 الجهاد ولا رايبها

طاح وطاحت تحتو لفرس              أحمد لو حظ وصايبها                                                                

                        

لائحة المراجع:

 Paul Marty : Les tribus de la haute Mauritanie/  Publication de la COMITE DE L'AFRIQUE FRANÇAISE / Paris 1915.

- Patrick Adam : De Smara à Smara :sur les traces de Michiel Vieuchenge. 2006/ Editions L’harmattan/ Paris

- Vieuchange, Michel (2004) [1932]. Smara: Carnets de route d'un fou du désert . Vieuchange, Jean (editor; introduction, notes, PostScript); Claudel, Paul (preface) (Revised ed.). Paris: Phébus

الأستاذ بشر أحمد حيدار: تاريخ الصحراء الغربية وقبائلها العربية .الطبعة الاولى 2015

بوبري العروصي: جوانب من تاريخ قبيلة يكوت خلال القرنين التاسع عشر والعشرين . بحث لنيل شهادة الماستر في تاريخ الجنوب المغربي والسلطة والمجتمع والدين. جامعة ابن زهر أكادير.

محمد دحمان، (مادة يكوت)، معلمة المغرب، نشر دار الأمان، الرباط، الطبعة الأولى 1435هـ/2014م، ملحق (ج4) (27/682).

قبيلة يكوت: مركز علم وعمران للدراسات والابحاث واحياء التراث الصحراوي التابع لرابطة المحمدية للعلماء.

طالب أخيار ولد مامينا: الشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي: مؤسسة الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث والتبادل الثقافي 2005 الرباط

* باحث في موضوع الزعامات التقليدية بالصحراء

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صدى الصحراء

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

احمد ابراهيم 09/03/2018 14:05:56
موضوع ممتاز ،،،وكاتب المقال يظهر انه اعياه البحث العلمي '،،، في البجث في عدة مصادر
وكتب هامة،،،عن هذه الشخصية الصحراوية الهامة الحاج اجمد العيلال
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق
لمام ولد عليات 11/03/2018 15:59:13
احمد العيلال..شحصية وطنية صحراوية لا نعرف عنه الا قليل في نفس الوقت موجود ة اسمه و تاريخ عمله في عدة كتب اجنبية
لماذا لا تسمى مدرسة او شارع او حتى زنقة باسم هذا المجاهد الكبير
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق
احمد فال من باريز 15/03/2018 10:22:48
لا اعرف لماذا لا نعطي اهمبة لتاريخ لابناء ومجاهدي الصحراء بدل اهتمام بتاريخ المشرق
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

صوت وصورة