الرئيسية | تربية وتعليم

تربية وتعليم

وزارة التعليم تدمج الحركتين الانتقالية الجهوية والوطنية في واحدة

أعلنت وزارة التربية الوطنية٬ امس الجمعة٬ أنها أصدرت المذكرة الإطار المنظمة للحركات الانتقالية الخاصة بأسرة التربية الوطنية. وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات والمشاورات مع الهيئات النقابية ... (التفاصيل...)

شبح بمدرسة بطاطا يغيب عن لائحة أشباح الوفا

عاجل إلى الوزير محمد الوفا، ''نائب التعليم بطاطا يضيف شبحا آخر إلى لائحة الموظفين الأشباح بوزارة التعليم '' (التفاصيل...)

خروقات صفقات الحراسة والنظافة باكاديمية كلميم تصل الوفا والأخير يتحرك

ما زال عمال ومستخدمي الحراسة والنظافة بمقاولة متعاقدة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة  كلميم  يعانون من الحيف الذي لحقهم من طرف مسؤول المقاولة الذي (التفاصيل...)

الاشتغال على النص الشرعي في المقررات الدراسية في ندوة علمية باشتوكة ايت باها

في اطار تفعيل برنامجهما المشترك ينظم المجلس العلمي لاشتوكة ايت باها والجمعية المغربية لاساتذة التربية الاسلامية فرع اشتوكة ايت باها بتتسيق مع النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية با شتوكة ايت باها، الندوة العلمية الثانية في موضوع :"الاشتغال على النص الشرعي في المقررات الدراسية : الواقع والمأمول". وذلك يوم السبت 30 مارس 2013 بالمركب الثقافي الرايس سعيد اشتوك بيوكرى ابتداء من الساعة التسعة صباحا. وياتي تنظيم هذه الندوة للوقوف على اهمية النص الشرعي واليات توظيفه والاشتغال عليه في المقررات الدراسية وفي العملية التربوية خاصة . فالمسألة التعليمية في شقها المتعلق بالبرامج والمناهج ،تعتبر قضية مركزية في المشروع الإصلاحي الذي انخرط فيه المغرب منذ مدة، لاسيما ما يتعلق بإصلاح المناهج والبرامج الدراسية ، وما يرتبط بها من تعزيز للقيم الإسلامية التي ترتكزعلى نصوص الشرع الإسلامي الحنيف قرءانا وسنة وسيرة نبوية. ومن هنا يأتي الاهتمام بقضايا المضمون والمنهج المتعلقين بهذا النص على رأس قائمة الأولويات المتداولة اليوم بين الباحثين والمهتمين بالعملية التربوية خاصة ما يتعلق بالتأليف في مجال المقررات الدراسية. وإذا علمنا بان النص الشرعي له خصوصيات تميزه عن غيره ،صار لزاما على المربين والمؤلفين والمدرسين ان يكونوا على علم ودراية بمناهج توظيفه ،والاستدلال به بما يراعي مراد الشارع ،ومقصود التشريع ،وحاجيات المتعلم وحالات المتلقي ’ تجنبا للوقوع في غير مراد الشرع أو في سوء الفهم وبالتالي تأويل النص والإساءة إلى المعنى المراد منه. (التفاصيل...)

الدعوة الى تعزيز مكانة مادة التربية الإسلامية في الفعل التربوي

جدد رئيس الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية الأستاذ محمد الزباخ دعوة الجمعية الى اهمية تعزيز وتقوية مكانة مادة التربية الإسلامية في المنظومة التعليمية باعتبارها السبيل الأمثل للحد من تزايد الظواهر السلبية التي تعاني منها بعض المؤسسات التعليمية كظاهرة العنف المدرسي والغش وغيرهما، كان ذلك خلال زيارته لكل من اكادير واشتوكة ايت باها في اطار برنامجه التواصلي مع فروع جهة سوس ماسة درعة ومع اساتذة التربية الاسلامية بها يومي السبت والاحد 12 و13 يناير من السنة الجارية 2013 . وكانت هذه الجمعية قد ادانت في وقت سابق وفي بيان لها، الحادث المروع الذي اودى بحياة استاذ مادة الرياضيات باعدادية الكتبية بنيابة سلا . ودعت الجمعية في ذات البيان الى اتخاذ التدابير الكفيلة والناجعة للحد من ظاهرة العنف والتعنيف بالمؤسسات التعليمية ، باعادة النظر في قوانينها الداخلية واتخاذ الاجراءات اللازمة لحمايتها من كل مظاهره وأسبابه ، مع رفع درجة التاهب والحيطة لحماية محيطها من مظاهر المخدرات والتحرش وحمل السلاح والاخلال بالاداب العامة.ودعا البيان الى احلال مادة التربية الاسلامية المكانة اللائقة بها باعتبارها مادة قيمية وركيزة لتحصين اجيالنا ووقايتهم من كل اشكال الانحراف، من خلال الارتقاء بها من حيث المعامل والحصص الدراسية وتقنين اجباريتها في الامتحانات الاشهادية والوطنية وفيما يلي نص البيان: (التفاصيل...)

نتائج امتحان الكفاءة المهنية 2012

أعلنت وزارة التربية الوطنية النتائـج النهائيـة لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بجميـع الهيئـات والفئـات – دورة شتنبر 2012، رسميا بالأكاديميات الجهويـة (التفاصيل...)

وزارة التربية الوطنية تبت في طلبات تغيير الإطار

تعلن وزارة التربية الوطنية أنه تم البت في الملفات المتعلقــة بتغيير الإطار طبقـــا للمادة  109 من النظام الأساسي، وكذا في الطعون المقدمة في شأنها. و قد (التفاصيل...)

الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم في لقاءات تواصلية مع الشغيلة التعليمية بالاقاليم الصحراوية

نظمت الجامعة الوطنية للتعليم لقاءات تواصلية مع نساء ورجال التعليم خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 25 نونبر 2012 بكل من مدينة بويزكارن  كلميم طانطان (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 المجموع: 78 | عرض: 71 - 78
  1. الامطار بالسمارة يوم 23 شتنبر 2012 (5.00)

  2. حفدة الولي الصالح الشيخ بلاو يجتمعون بالسمارة والهلال الأحمر المغربي وقوات المينورسو وكديم ازيك من ابرز الحاضرين (5.00)

  3. حملة للحد من مخاطر الالغام بنواحي السمارة (5.00)

  4. فرنسا لن تضع 'الفيتو' ضد اقتراح أمريكا حول الصحراء (5.00)

  5. النقوش الصخرية بطاطا (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يونيو, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف