النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
الرئيسية | شؤون امازيغية | تأسيس جمعية مدرسي الأمازيغية بالسمارة

تأسيس جمعية مدرسي الأمازيغية بالسمارة

تأسيس جمعية مدرسي الأمازيغية بالسمارة

عرفت مدرسة كم الإبتدائية بالسمارة صبيحة يومه الأحد 13 دجنبر 2015، أشغال الجمع العام التأسيسي للجمعية الإقليمية لمدرسي الأمازيغية بإقيم السمارة، وذلك بحضور مدرسي هذه اللغة، إضافة إلى عدد من الأساتذة بشعبة المزدوج ومجموعة من الأساتذة المهتمين  .

وافتتحت أشغال الجمع العام التأسيسي، بكلمة ترحيبية لرئيس اللجنة التحضيرية ذ.ابراهيم بنوفغى، حيث رحب من خلالها بالحضور، وتحدث عن مرامي وأهداف ودواعي تأسيس الجمعية، إضافة إلى أهم الأهداف المسطرة التي ستعمل الجمعية على تحقيقها، ومن بينها المساهمة في تنمية شخصية المتعلم (ة) المغربي بواسطة الكفايات المرتبطة باللغة الأمازيغية في أبعادها المعرفية والوجدانية والاجتماعية والحضارية. إضافة إلى المساهمة في توطيد الهوية المغربية القائمة على التنوع، وفي أن تقوم الأمازيغية بدورها في عملية التنمية المستدامة، علاوة على إنجاح ورش تعميم اللغة الأمازيغية أفقيا وعموديا مع العمل على تجاوز المعيقات والعراقيل التي تعترض أساتذة اللغة الأمازيغية داخل النيابة وتقديم تصورات حول تدبير ملف تدريس الأمازيغية. كما تسعى الجمعية أيضا  إلى المساهمة في تكوين مدرسي اللغة الأمازيغية وتنظيم الورشات وكل ما من شأنه الرقي بتدريس هذه اللغة على صعيد نيابة السمارة.

وبعد ذلك تمت تلاوة مشروع القانون الأساسي للجمعية من طرف ذ. يحيى الكبوس عضو اللجنة التحضرية، حيث تم ادخال تعديلات على هذا المشروع من طرف الأساتذة الحاضرين وأثرت مداخلاتهم النقاش بمجموعة من المقترحات الوجيهة والهامة.

وبالتراضي وفي ظروف جيدة وبشكل ديمقراطي ونزيه تم اختيار المكتب التنفيذي للجمعية الإقليمية لمدرسي اللغة الأمازيغية بالسمارة على الشكل الآتي:

الرئيس: ابراهيم بن وافغى

نائبه: احمد حمي

الكاتب العام: يحيى الكبوس

نائبه: ادر اولاحكين

أمين المال: احمد اورير

نائبه: امحمد الراجي

المستشارون: لحسن بوراس - امحمد جمال - عائشة اضرضار

وفي الأخير ألقى ذ. ابراهيم بن وافغى رئيس الجمعية المنتخب كلمة شَكر من خلالها الحضور على الثقة التي تم وضعها فيه، منوها على أن صفة الرئاسة ليست سوى تكليف من أجل تكثيف الجهود لإنجاح ورش تدريس اللغة الأمازيغية بالإقليم.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صدى الصحراء

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

صوت وصورة